الرئيسية | ساحة رأي | استشارة قانونيه

استشارة قانونيه

بواسطة المشاهدات: 758 - التعليقات: 0
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
استشارة قانونيه

الاستشارة هى معلومه قانونيه لا تصدر الأمن متخصص فى القانون ولا يصدرها الا من يعمل بالقانون سواء فى التدريس او محاميا ولديه الخبرة الكافيه للرد عليها -واليوم نتحدث عن التحكيم الدولى بكل مفاهيمه القانونيه ،،،،،

ما هو التحكيم الدولى?

التحكيم الدولي يشبه التقاضي أمام المحاكم المحلية, ولكن بدلا من التي تجري أمام محكمة محلية وقوعه قبل محكمين خاصة تعرف باسم المحكمين. إنها بالتراضي, محايد, ربط, نشر و واجب النفاذ وسائل تسوية المنازعات الدولية, وهو عادة بسرعة و أقل غلاء من إجراءات المحكمة المحلية.وقد تطور استخدام التحكيم الدولي السماح للأحزاب من مختلف قانونية, الخلفيات اللغوية والثقافية لحل خلافاتهم بطريقة نهائية وملزمة, عادة دون شكليات القواعد الإجرائية للنظم القانونية الخاصة بها.ويسمى التحكيم الدولي أحيانا شكل هجين من تسوية المنازعات الدولية, لأنه يمزج بين عناصر من إجراءات القانون المدني وإجراءات القانون العام, بينما يسمح للأطراف فرصة كبيرة لتصميم إجراءات التحكيم والتي بموجبها سيتم حل نزاعهما. التحكيم الدولي يمكن استخدامها على حل أي نزاع أن يعتبر “تحكيم,” وهو المصطلح الذي نطاق يختلف من دولة إلى دولة, ولكن الذي يضم غالبية النزاعات التجارية.كثيرا ما تتضمن الشركات اتفاقات التحكيم الدولية في العقود التجارية مع الشركات الأخرى, ذلك أنه إذا كان النزاع المطروح فيما يتعلق بالاتفاق انهم ملزمون التحكيم بدلا من مواصلة التقاضي أمام المحاكم التقليدية. ويمكن أيضا أن تستخدم للتحكيم من قبل الطرفين لحل النزاع عن طريق ما يعرف باسم "اتفاق تقديم", وهو مجرد اتفاق التحكيم الذي تم توقيعه بعد خلاف نشأ بالفعل.اتفاقات التحكيم النموذجية هي قصيرة جدا. شرط التحكيم النموذجي للمحكمة الجنائية الدولية, على سبيل المثال, مجرد قراءة"جميع المنازعات التي تنشأ عن أو فيما يتصل بالعقد الحالي يجب أن استقر أخيرا بموجب قواعد التحكيم لغرفة التجارة الدولية من جانب واحد أو أكثر من المحكمين المعينين وفقا للقواعد المذكورة."أيضا في كثير من الأحيان الأطراف إضافة القواعد المتعلقة القانون الذي يحكم العقد, عدد المحكمين, مكان التحكيم ولغة التحكيم.

ما هو التحكيم الاستثمار?

وثمة ظاهرة حديثة نسبيا, "التحكيم الاستثمار"هو واحد من أنواع التحكيم التي تنمو بسرعة أكثر. وهي تتعلق المؤسسة من إجراءات التحكيم من قبل المستثمرين الأجانب ضد الدول على أساس معاهدات الاستثمار الثنائية أو متعددة الأطراف, أو القوانين المحلية التي تقدم الموافقة على التحكيم من قبل الدولة. قد يكون الملاذ الوحيد ردا على مصادرة الاستثمارات الخاصة من قبل دولة.

ما هي قواعد التحكيم الدولي?

وتوفر معظم مؤسسات التحكيم الدولية القواعد التي تحكم تسوية المنازعات التي يمكن حلها عن طريق التحكيم. وتشمل القواعد المعروفة التحكيم تلك من غرفة التجارة الدولية ("المحكمة الجنائية الدولية"), محكمة لندن للتحكيم الدولي ("ندن للتحكيم الدولي"), المركز الدولي لتسوية المنازعات في جمعية التحكيم الأمريكية ("ICDR"), وقواعد مركز سنغافورة للتحكيم الدولي ("SIAC") ومركز هونغ كونغ للتحكيم الدولي ("HKIAC"). وغالبا ما تحل التحكيم الاستثمار وفقا لقواعد المركز الدولي للبنك الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ("ICSID") أو لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي ("الأونسيترال") قواعد. العديد من قضايا التحكيم التي تنطوي على الشركات الروسية تجري تحت قواعد غرفة تجارة ستوكهولم ("SCC").

كيف هل الدولي جوائز التحكيم القسري?

بفضل المعاهدة المعروفة اتفاقية نيويورك, التي دخلت حيز النفاذ في 7 يونيو 1959, قرارات التحكيم يمكن تنفيذها في معظم البلدان على خلاف أحكام المحاكم التقليدية. على 150 بلدان صدقت على اتفاقية نيويورك اليوم, وهذا يعني أن قرارات التحكيم يمكن إنفاذها في حوالي 3/4 من الدول التي تعترف بها الأمم المتحدة.القوانين الأساسية على أساسها المحامين التحكيم الدولي يجادل في قضية هي القانون الذي يحكم العقد, أو قانون المسؤولية التقصيرية المتعلقة بعقد, قوانين التحكيم في مقر التحكيم, واتفاقية نيويورك وواشنطن (المعروف بدلا من ذلك باسم اتفاقية تسوية منازعات الاستثمار).

ما هي فوائد للتحكيم الدولي أكثر من التقاضي?

الفوائد الأساسية من استخدام التحكيم الدولي لحل النزاع بدلا من التقاضي أمام المحاكم التقليدية تشمل:

يمكن للتحكيم الدولي لحل النزاعات بسرعة أكبر من التقاضي أمام المحاكم التقليدية منذ لا يوجد سوى نداءات محدودة من قرارات التحكيم.

تحكيم الدولي يمكن أن يكون أقل تكلفة من التقاضي أمام المحاكم التقليدية.

تحكيم الدولي يمكن أن توفر أفضل نوعية العدالة, منذ العديد من المحاكم المحلية هي مثقلة, والتي لا تسمح دائما القضاة الوقت الكافي لإنتاج القرارات القانونية ذات جودة عالية.

يمكن للعملاء القيام بدور نشط في اختيار المحكم الذي هو خبير صناعة في التحكيم الدولي, بدلا من اختصاصي مثل العديد من قضاة المحاكم المحلية.

التحكيم الدولي مرنة, وفرادى الأطراف في نزاع تلعب دورا هاما في اختيار الإجراء الذي هو الأنسب لتسوية نزاعهما الدولي, اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان لتشمل إجراءات مثل إنتاج الوثائق.

تحكيم الدولي يمكن أن تكون سرية, وهو أمر مفيد إذا رغب الطرفان على مواصلة العلاقة أعمالهم أو لتجنب الدعاية السلبية.

التحكيم الدولي محايد. وهذا أمر مهم جدا للمعاملات عبر الحدود, لأنه يتجنب احتمال وجود ميزة "محكمة المنزل" لطرف واحد.

في بعض البلدان, القضاة لا يحكمون بشكل مستقل. في التحكيم الدولي يجب أن يتم على جائزة مستقلة, أو أنه لا يمكن القسري.

في بعض الحالات, مثل النزاعات بين المستثمرين والدول, تقدم تحكيم الدولي العلاج الوحيد لانتهاك حق قانوني.

المحامين تحكيم الدولي أن يساعد عملائها في متابعة مطالبهم, إعداد المذكرات والحجة على مزايا قبل المحكمين. معظم المحامين التحكيم الدولي يكون هناك فهم للثقافات الأجنبية, وأنها تعمل على أساس العديد من القوانين الأجنبية المختلفة. المهارات اللغوية مهمة جدا في التحكيم الدولي, وكذلك فهم الاختلافات الإجرائية الهامة مع التقاضي أمام المحاكم التقليدية.

أين يمكنني أن أجد للتحكيم الدولي المحامين?

الموقع الجغرافي للمحامي ضليع في التحكيم الدولي هو أقل أهمية بكثير, بالنظر إلى أن عدد قليل من الجلسات المادية عادة ما يستغرق مكان. عادة, ويشارك واحد أو اثنين فقط من جلسات قصيرة في التحكيم الدولي, وأحيانا تتم عبر دائرة تلفزيونية مغلقة للنزاعات صغيرة. وبالتالي, المحامين القائمة في البلدان أو القارات الأخرى في كثير من الأحيان بمثابة المحامين التحكيم الدولي. القانوني 500, غرف, GAR وصناع (جامعة الزعيم) تقديم قائمة من أفضل شركات المحاماة التحكيم.

ما هو المسار السريع للتحكيم الدولي?

على الرغم من أنه ينبغي من حيث المبدأ أن يكون أسرع وأقل تكلفة من التقاضي أمام المحاكم التقليدية, وتأتي التحكيم الدولي مؤخرا لانتقادات بسبب التكلفة المتزايدة وزيادة طول الإجراءات, التي جعلت من أكثر مماثلة إلى التقاضي أمام المحاكم التقليدية. للحد من تكلفة التحكيم الدولي, فمن الممكن استخدام المحامين في المحلات التحكيم الدولية, الذين عادة تهمة أقل من الشركات الشركات الدولية الكبيرة. تمويل من طرف ثالث, حيث يوافق المستثمر لدفع الرسوم القانونية فيما يتعلق قضية في مقابل حصة في المبلغ الممنوح في نهاية المطاف, ويمكن أيضا أن تستخدم لخفض التكاليف الضحية خارج جيب لدفع ثمن التحكيم الدولي.لضمان السرعة في حل النزاعات من الممكن أن يتفق الطرفان إلى حل التحكيم عبر ما يعرف ب "المسار السريع" أو “المعجل” تحكم, وهو التحكيم مع القواعد الإجرائية تهدف إلى ضمان أن الخلافات قد حان لوضع حد بسرعة. ومن المفيد أيضا لاختيار المحكم المهرة والمستشار القانوني المناسب, مع خبرة قانونية كبيرة في قانون التحكيم الدولي والداخلي بقلم الأستاذ الدكتور  عادل سيد احمد المحامى والمستشار بالتحكيم الدولى -

يكتبه الأستاذ الدكتور      عادل سيد أحمد المحامى بالنقض ومستشار تحكيم دولى-جامعه القاهرة 
مجموع المشاهدات: 758 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط
مجموع المشاهدات: 758 |  مشاركة في:

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00